ورشات مسرح سوق أهراس الجهوي: مُنجز الراهن ووعود القادم
حفلت الورشات التكوينية التي نظّمها مسرح سوق أهراس الجهوي (12 – 21 أكتوبر 2023) بحزمة وعود بعد المنجز الهام الذي أثمرته الومضات السبع في مسار دعم ومرافقة الطاقات الجديدة.
على امتداد عشرة أيام، خضع عشرات المتربصين لتكوينات مكثّفة في فنون التمثيل والإخراج والكتابة الدرامية والسينوغرافيا والتعبير الجسدي ومسرح الطفل والتنظيم الإداري، فضلاً عن معارف الدراما وعروض الفرجة.
وضمّ الفريق المؤطّر أسماء وازنة يتقدمها المخرج والأكاديمي المخضرم مالك العقون، إلى جانب الفرسان إسماعيل سوفيت، سليمان حابس، د. جلال خشاب، أ. مراد بن جريو، جمال قرمي (معتنق السياحة المسرحية)، خالد بلحاج، العمري كعوان، مراد بوشهير وفوزي بن حيمي، كما كان الهامش مشرّعاً أمام ملامسة ثيمات موصولة بالدراماتورجيا والمسرح العلاجي ومفهوم التنظيم الإداري.
وعمل المؤطرون على النهوض بالإبداع المسرحي لدى مجموعة من الناشطين والمساهمة في إعداد أطر مسرحية قادرة على التفاعل وممارسة ثقافة الحوار والتواصل، وتشجيعهم على ممارسة المسرح لأجل تطوير قدراتهم وزيادة تجربتهم، لتكوين جيل يُثري الحركة المسرحية.
ونوّه مدير مسرح سوق أهراس الجهوي، الأستاذ الفنان محمد إسلام عباس إلى أنّ الورشات التكوينية التي تعدّ الثانية من نوعها بعد دورة 2021، ستعنى بتعميق الرسكلة في فنون الركح والانتقال إلى نمط جديد في دروب استثمار التكوين المسرحي بالانفتاح أكثر على سائر المهن المسرحية.
وفي امتداد لدورة 2021، حرصت إدارة مسرح سوق أهراس الجهوي على استقصاء المصادر الذاتية عند الممثلين وتنمية الحواس (الملاحظة – التركيز، التخييل)، من خلال 3 محاور كبرى، هي: الظروف المقتـرحة، الفعل الدرامي، الرؤية الداخلية.
وفي المنطقة التي أنجبت أبو ليوس وسان أوغستين ومصطفى كاتب والطاهر وطار، يبقى الرهان في استكمال رسكلة المتربصين وتمكينهم من الإضافات المستحدثة في فنون المسرح، مع التركيز على الإرشادات المسرحية، والتحليل من خلال فهم النصوص، تلخيص مضامين المسرحيات بأساليب خاصة واستنتاج القضية المطروحة والمغزى، مع استخراج الشخصيات وأدوارها وسماتها النفسية والاجتماعية والفكرية والجسدية، والنماذج البشرية التي تمثلها، والوقوف على البنية العاملية للمسرحيات والقيم والحوار، إضافة إلى الصراع الدرامي والخطاطة السردية، وصولا إلى جماليات الممارسة النقدية.
بدوره، يتطلع الفنان سليمان حابس لتمكين المتربصين من مفاتيح التعبير الجسدي كفن جميل قائم بذاته، ويحرص حابس على تمكين المتربصين من خبايا الكلام عن طريق الحركة، وترك الجسم يدخل في عالم الطبيعة والخيال والتركيز على شيء ما لتبليغه إلى الآخرين، فضلا عن تلقين الخيال المعتمد على الارتجال المطلق (البوتو)، هذا النوع من التعبير الذي يعود أصله إلى اليابان رقصة عريقة ولا تمارس إلا في بعض الدول الأوروبية والأمريكية.