الغزاة (2): طبقية الصراع بشكل متغاير
شهد قصر الثقافة مفدي زكرياء، اليوم الاثنين 28 جوان 2021، طرحًا ثانيًا لتجربة “الغزاة” في ثاني اشتغال لخرّيجي دفعة التمثيل 2021 للمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري.
في ثاني توليفة لـ “الغزاة” من إخراج الأستاذ المؤطّر عبد النور يسعد عن نص “الغزاة” للكاتب الشيلي إيغون وولف (13 أفريل 1926 – 2 نوفمبر 2016)، تبادل الطلاّب الأدوار، حيث صار كل من أحلام طايشة وحمزة عبد المومن حمزة وياسين عبد المرايم وسارة غربي أفراد العائلة التي يتم غزوها من لابسي الأسمال، بدلاً عن العائلة التي تشكّلت مساء الأحد من لحسن زروال، منال بوزيد، صلاح بن مخلوف وسارة غربي.
وشهدت التجربتان مشاركة: لحسن زروال، سارة غربي، حمزة عبد المؤمن فرطاس، سماعيل أودحمان، أحلام طايشة، أيمن سعد الدين بن أحمد، عطاء الله لحرش، عبد النور بن عداسي، ياسين عبد المرايم، أيمن عبد الحميد فيطس، منال بوزيد وفاطمة الزهراء بن حمود.
وشهد العمل تصميمًا سينوغرافيًا للفنان عبد الرحمن زعبوبي، على وقع موسيقي لفيصل سنوسي، إضاءة: عبد الله بن علية، فيما تولى ماسينيسا جودي مهمة الريجيسور.
الغُزاة مسرحية سياسية اجتماعية تصور الصراع بين طبقتين طبقة المتشردين الفقراء، وطبقة الرأسماليين ،وتدين المسرحية تورط الرأسمالية في الفساد والاستغلال والقتل والمؤامرات، ومسرحية وولف تحمل أكثر من معنى وتم العمل بها على مستويين: الأول إنه بكل زمان يحدث فيه صراع اقتصادي أو سياسي أو عسكري يولد طبقة من المحتكرين الذين هم عبئاً على الدولة والناس، والمستوى الثاني هو المستوى الشخصي بين “لوكاس مير” الغني وبين “تشينا” الفقير.
نص “الغزة” قوي جداً وجرى إنتاجه أيام ولادة الاشتراكية عندما كان يوجد صراع بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي.
سلام عليكم ، موقع محترم و يستوفي معايير تصميم المواقع المحترفة … فقط هناك اخطاء لغوية في بعض المقالات المنشورة على المنصة و يحبذ من المحرر أيضا التأكد من قائمة الممثلين الطلاب المشاركين في مسرحية الغزاة ، أعتقد أن أسماءا قد سقطت منه سهوا ..
كل التوفيق و السداد
مرحبا فيك … يهمنا جداً معرفة ماهية الأخطاء اللغوية المرتكبة