توليفة زاخرة في العدد الـ 44 من مجلة المسرح
حوى العدد (44) من مجلة “المسرح” التي تصدرها دائرة الثقافة بصفة شهريَّة (ماي 2023)، مجموعة متنوعة من المقالات والحوارات والرسائل المواكبة لحراك “أبو الفنون” في الشارقة والعالم.
نقرأ في “مدخل”، إفادات لعدد من المسرحيين الإماراتيين حول تجربة وأثر مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، بمناسبة دورته السادسة التي تنظم في الفترة من 26 إلى 30 ماي الجاري.
وفي “قراءات” كتب باسم صادق عن اللغة الشعريَّة والسرد، وهويَّة الأداء التمثيلي في العرض المسرحي المصري “بيت روز”، للمخرج محمد جمال، وتطرق خالد رسلان إلى المضمون وعلاقته بانتظارات الجمهور في عرض “قائمة الخديج” للمخرج الإماراتي عبدالرحمن الملا، وكتب هشام زين الدين عن البعد التجريبي في عرض “إذا أردت السلام” للمخرجة اللبنانيَّة لارا مروة، وكتبت آنا عكاش عن الحكي والتشخيص والتاريخ في عرض “شجرة التين” الذي قدمته الفلسطينيَّة رائدة طه أخيراً في بيروت، وعن “شمس ومجد” العمل المسرحي الأحدث للمخرج السوري أسامة غنم كتبت ليندا حمود، وكتب محمد زيطان عن العمل الجديد للمخرجة المغربيَّة نعيمة زيطان وهو بعنوان “طير الليل”، وعن “الرجل الذي أكله الورق” للمخرج المصري محمد الخضري كتبت منار خالد.
وفي “حوار” نشرت المجلة مقابلة أجرتها سعيدة شريف مع المخرج المغربي محمد الحر حول فرقته “أكون”، وأبرز قضايا المشهد المسرحي في بعديه المحلي والعربي.
في “منبر” كتب أنور محمد عن “روح التراجيديا”، وكتبت خلود بديدة انطباعاتها عن مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، ومحمد أعراب تطرق إلى مباهج الفن المسرحي، وتحدث علي اليحياوي عن عرض “أغنية الإنسان الطيب” للمخرج العراقي مهند كريم.
وفي “أسفار” حكى المخرج التونسي حافظ خليفة وقائع رحلته المسرحيَّة إلى موريتانيا، بدعوة من دائرة الثقافة في الشارقة. وفي “رؤى” كتب نورالدين الخديري عن موقع النص في المسرح العربي اليوم، وتناول حاتم التليلي جهود التجريب في المسرح التونسي.
وفي “متابعات” نشرت المجلة مجموعة من التقارير والحوارات القصيرة والأخبار حول النشاط المسرحي في الشارقة، وتونس، والخرطوم، ودمشق، بينما غطى باب “رسائل” مجموعة من الفعاليات التي أقيمت الشهر الماضي في كل من لبنان، ومصر، وقطر، وتونس.